مجلة دراسات الإنسان و المجتمع

Human and Community Studies Journal

مجلة دراسات الإنسان و المجتمع
مجلة دراسات الإنسان و المجتمع - HCSJ - Human and Community Studies Journal العدد الرايع عشر

العدد الرايع عشر

مدي تطبيق معايير الاعتماد المؤسسي في مؤسسات التعليم التقني

 

الباحث / الباحثون:أ.عبد الكريم ساسي النسر - د.حورية الهادي مفتاح
المؤسسة:كلية ام الربيع للعلوم والتقنية – صرمان- ليبيا
المجال:الجودة والتخطيط و التنظيم
منشور في:العدد الحادي عشر - أبريل 2020

الملخص (عربي)

هدفت هذه الدراسة الي التعرف على مدي تطبيق معايير الأعتماد المؤسسي في مؤسسات التعليم التقني في بعض الكليات والمعاهد العليا بالمنطقة الغربية، ولتحقيق أهداف الدراسة أستخدام المنهج الوصفي التحليلي واستخدام إستمارة أستبيان لجمع البيانات والمعلومات وتحليلها وتفسيرها بأستخدام برنامج (Spss) الذي يحتوي على حزمة من الاختبارات الإحصائية، وتوصلت الدراسة الي نتائج أهمها أن الدرجة الكلية لمتوسط إجابات عينة الدراسة حول مدى تطبيق معايير الأعتماد المؤسسي بين المؤسسات التعليمية التقنية العليا كانت متوسطة حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي(1.89) وانحراف معياري (0.36) حسب المقياس ليكرت الثلاثي المستخدم،وجود فروق دالة إحصائيا من حيث تطبيق معايير الأعتماد المؤسسي لمعيار القيادة والحوكمة حيث كان مستوى الدلالة (0.034) وهو أقل من مستوى الدلالة (0.05). وتقديم جملة من التوصيات أبرزها ضرورة توفير متطلبات تطبيق مبادئ معايير الاعتماد المؤسسي في المؤسسات التعليمية التقنية لتكون مناسبة ومهيأة لتطبيق معايير الاعتماد بشكل عام، وتعريف القائمين على تطبيق معايير الاعتماد المؤسسي وقياس مؤشرات التطبيق على عناصر ومعايير الأعتماد المؤسسي بالخطوات اللازمة والتعليمات عن كيفية تطبيق المعايير.

 

الملخص (إنجليزي)

This study aimed to identify the extent of applying the accredited accreditation standards in technical education institutions in some colleges and higher institutes in the western region. To achieve the aims of the study, use descriptive analytical method and use a questionnaire to collect data, information analysis and interpretation using the (spss) program, which contains a set of statistical tests. The results of the study is the overall score of the average of the sample study answers about the extent of applying the accredited accreditation criteria among the higher technical educational institutions was medium as the arithmetic value (1.89) and a standard deviation(0.36) according to the Likert scale used triple. There are statistically significant differences in terms of applying the accredited criteria for the leadership, and governance standard where the significance level was (0.034), Which is less than the significance level (0.05), and the necessity of providing requirements for applying the principles of accredited accreditation standards in technical educational institutions to be appropriate, and measure the indicators of application to the elements standards of accredited accreditation with the necessary stops and instructions on how to apply the standards

 

فتح / تنزيل